حافظي على لياقتك أثناء فترة الحمل

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

ن كنت حاملا، ننصحك بممارسة الرياضة التي تساعدك على تخفيف آلامك وتتيح لك الاستعداد للولادة من الناحية الجسدية والنفسية.

تعلم النساء الحوامل او اللواتي سبق وان كن حوامل, ان فترة الحمل قد تكون صعبة من الناحية الجسدية. ففي هذه الفترة, تنتفخ البطن, وتحس المراة الحامل بالام في الظهر وثقل في القدمين, الامر الذي يجعل المراة تشعر بصعوبة كبيرة في اداء امور بسيطة. على الرغم من هذه الصعاب, وربما بسببها, يوصي كل طبيب المراة الحامل بممارسة الرياضة البدنية اثناء الحمل، إذ تؤثر الرياضة بشكل ايجابي على المراة, من الناحية الجسدية والنفسية ايضا. ممارسة الرياضة البدنية واتباع نظام غذائي صحي ومتزن, يساعد المراة على تخطي هذ الفترة بشكل افضل.
في الماضي كان الاعتقاد السائد بانه على النساء الحوامل الاستلقاء او الجلوس طوال فترة الحمل, وانه لا يجوز لهن ممارسة اي نشاط خشية ان يعرضوا حياتهن او حياة الجنين للخطر. وبالتالي لا يمكنهن ممارسة الرياضة البدنية. اما اليوم، فمن البديهي ان بوسع النساء الحوامل ممارسة الرياضة البدنية, بشرط ان يحافظن على انفسهن, وان يقمن بممارسة الرياضة تحت اشراف الطبيب، بالجرعة الملائمة ووفقا لحالتهن الصحية.
اذن، ما هي انواع الرياضة التي يسمح للنساء الحوامل بممارستها اثناء فترة الحمل؟ يوصي كل اطباء النساء برياضة المشي الخفيف في الشارع او باستخدام جهاز المشي الثابت, لمدة نصف ساعة, 3-4 مرات اسبوعيا, خلال فترة الحمل. اذا كان الحديث يدور عن المشي باستخدام جهاز المشي الثابت او الدراجة الثابتة, يجب القيام بالتمارين تحت اشراف مدرب للياقة البدنية، بحيث يكون قد تم قياس سرعة التمارين من قبل.
في السنوات الاخيرة تلجا النساء الحوامل اكثر فاكثر الى ممارسة تمارين اليوغا والبيلاتيس، اضافة الى ممارسة الرياضة البدنية. تمنح هذه التمارين النساء الحوامل مرونة اكبر، كما انها تساهم في تعليمهن كيفية التنفس بشكل صحيح. تساهم هذه الامور في جعل عملية الولادة اسهل. يجب القيام بهذه التمارين تحت اشراف مدرب, الذي تلقى تدريبات في كيفية اعطاء تمارين للياقة البدنية المعدة للنساء الحوامل.
من التمارين الاضافية التي تنصح النساء الحوامل بالقيام بها, شد العضلات والسباحة. ينبغي القيام بالتمارين بدرجة حرارة ملائمة, بحيث تتم مراقبة الوضع الجسدي, والمحافظة على الخروج لاستراحات بين التمارين, واستهلاك كميات كبيرة من الماء. على الرغم من ذلك, هنالك بعض التمارين والتدريبات التي على النساء الحوامل تجنبها، امثلة على ذلك، ركوب الخيل. ركوب الدراجات، تمارين رفع الاثقال والملاكمة، اذ ان هذه التمارين تنطوي على خطر تلقي اصابة في البطن واحتمال تعرض الجنين فيها للخطر كبير جدا.
ممارسة الرياضة البدنية خلال فترة الحمل معدة ليس فقط لتقوية الجسم في هذه الفترة التي يستهلك فيها كميات اكبر من الغذاء، وبالتالي ازدياد الوزن خلال الحمل، انما تلعب الرياضة ادوارا اخرى. تخفف ممارسة الرياضة الالام في الجسم، خصوصا في منطقة الارجل والظهر. كما انها تتيح للمراة الحامل الاستعداد من ناحية جسدية ونفسية للولادة. تساهم ممارسة الرياضة في جعل المرأة تعود لمزاولة نشاطاتها اليومية بعد الولادة بشكل اسرع، خصوصا اذا كان الحديث يدور عن النساء الحوامل اللواتي كن يمارسن الرياضة قبل الحمل بشكل منتظم. اضافة الى ذلك، تعتبر الرياضة بديلا اجتماعيا للخروج ليلا لشرب الكحول او السهر في النوادي الليلية، وهي نشاطات تنصح النساء الحوامل بتجنبها, اذ تعتبر الرياضة ملاذ النساء للخروج من البيت والاستمتاع بوقتهن خلال فترة الحمل.
اعتبر الناس في الماضي، الحمل مرضا وتعاملوا مع النساء الحوامل على انهن مرضى. ادت التغيرات الاجتماعية الى صقل الوعي بخصوص قدرة النساء خلال فترة الحمل، على العمل حتى الاسابيع الاخيرة من الحمل, ومزاولة حياتهن كالمعتاد، بما في ذلك، ممارسة الرياضة البدنية. بالطبع هنالك بعض التغييرات التي يجب احداثها لملاءمة الوضع الجسدي القائم، كي لا تعرض المراة حملها للخطر

‫0 تعليق

اترك تعليقاً