نصائح للسيطرة على السلوك السيء للأطفال في المدارس

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!
نصائح للسيطرة على السلوك السيء للأطفال في المدارس
نصائح للسيطرة على السلوك السيء للأطفال في المدارس

نصائح للسيطرة على السلوك السيء للأطفال في المدارس

السلوك:

يقوم بعمل ضوضاء في قاعة الدروس مثل الهمهمة، النقر على المنضدة، الصفير، الخ.

يزعم بأنه ليس السبب عندما يُطلب منه التوقف.

يعطي الإنطباع بأنه يحاول إزعاج المعلم عن قصد.

الأسباب :

تراجع في إحترام الذات يجعله يحاول جذب الإنتباه على نحو غير مقبول.

الملل.

وسيلة لتجنب الخوف أو الفشل.

يحاول الطالب إشباع حاجته للقوة والانتماء لهذا يجب تقديم طرق ملائمة لعمل ذلك.

طريقة علاج هذا السلوك:

النصائح:

خطط لوقف نشاط الطلاب المثابرين على الضوضاء. تذكر بأن إحدى وأغلب أسباب هذا النوع من السلوك هو الحاجة الى الإنتباه؛ أما الاسباب الاخرى فقد تكون مرتبطة – أما بالملل أو الخوف من الفشل. وهذه العوامل يمكن أن تخفض عن طريق التخطيط الحذر – البدائل، واعطاء المهام وتغير المقعد. يجب أن تشمل الطالب في هذه الخطط – اسمح له برؤيتك تحاول مساعدته بدلا من معاقبته.

إستعمال نظام الجلوس. أجلس الطالب قريبا منك – بحيث يمكنك مراقبته – وبعيدا عن الطلاب الآخرين الذين من المحتمل أن يشجعوه أو يشاركوه السلوك السيء.

وضح تأثير السلوك. تأكد من ان الطالب مدرك بأن سلوكه يضعف قدرة الطلاب الآخرين على العمل. استخدم الأسئلة المباشرة: “هل تعرف ما الذي تفعله؟ هل تعرف كيف يشعر زملائك ؟ كيف يمكن أن اساعدك؟ هذا النوع من الاسئلة يساعد الطالب على التعاطف مع الآخرين ورؤية تأثير سلوكه السيء عليهم.

تعزيز السلوك الإيجابي. كن فطنا ومتيقظا – وجاهزا لملاحظة سلوكهم الجيد ومدحه (بالإضافة إلى مدح الآخرين) حالما يقومون بأي عمل يستحق التقدير.

إستعمل إشارات لا شفهية. ابدأ بالاشارات اللا شفهية تجنبا للصدامات اللفظية. بعض الطلاب قد يستوعبون الملاحظات والتشجيع شفيها. حدد رمزا سريا مع الطالب بحيث يفهم ما تريد بدون أن يتسبب ذلك باحراجه امام الطلاب. بعض الطلاب يتصرفون بعدوانية عند الإشارة الى سلوكهم السيء أمام الآخرين وقد يتفاقم الامر معهم لحد الصدام مع المعلم.

امنحيهم بعض المهام. المساعدة في النشاطات يمكن أن يؤدي إلى إعتراف إيجابي من اصدقائهم وبالطبع سوف يخفف من الضوضاء. قدم نشاطات ملائمة لكل الطلاب.

المحاذير:

لا تحاول إهمال أو تجاهل الضوضاء عند حدوثها. هذا يمنح الطالب فرصة لتحديك ودفعك الى الغضب أكثر بهدف الحصول على الانتباه.

لا تبالغ في رد الفعل ولا تميل الى التصرف بعدوانية واطلاق التهديدات. تحدث مع الطالب على الانفراد وفقا للنصائح الموجودة في الاعلى.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً