ما هو مرض شاكورت؟

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

هو مرض مرتبط بمرض السكر، بل أصبح مرض السكر هو أحد أهم أسباب الإصابة به، ولكن ما هو ذلك المرض ومما يعانى مصابوه وما هو مدى انتشاره؟.

يوضح الدكتور عمر الكاشف أستاذ جراحة الأوعية الدموية إلى أن مرض شاكورت سمى بهذا الاسم نسبة إلى الطبيب الفرنسى جيان مارتين شاكورت ويعتبر هذا المرض هو عبارة عن كسر فى العظام وخلع فى مفاصل القدم والكاحل، نتيجة فقدان حماية المفاصل أو اختلال تغذية وتروية عظام القدم وتحدث للمرضى المصابين بالتهاب أعصاب الإحساس والعصب السمبثاوى كمرضى السكر. ويلاحظ أن هذه التغيرات تحدث دون وجود عدوى بكتيرية، وحول انتشار مرض شاكورت يبين دكتور عمر أنه يحدث فى 10% من المرضى بالتهاب الأعصاب، وفى 16% من المصابين بقرحة عصبية وحول أسباب الإصابة بالمرض يشير دكتور عمر إلى أنه يحدث نتيجة لاعتلال العصب السمبثاوى ويتدفق الدم بغزارة أو أكثر من المعتاد إلى الأوعية الدموية بالقدم مما يؤدى إلى زيادة استخلاص الكالسيوم من عظام القدم إلى مجرى الدم وهذا يؤدى إلى تأكل العظام وبالتالى إمكانية حدوث كسر العظام وخلع المفاصل.

ونتيجة لفقد الإحساس تحدث إصابة لعظام القدم المتآكلة وهذه الإصابة عادة ما تكون غير منظورة أى لا يدركها المريض ويتبعها تحميل لوزن الجسم على القدم المصابة فيحدث الكسر أو الخلع.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً