ارتباط كمية النوم بوزن الطفل

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

الأطفال الذين ينامون بشكل أقل في مرحلة ما قبل المدرسة يكتسبون وزن أكثر بحلول عمر السابعة

وفقاً لدراسة جديدة نُشرت في المجلة الطبية البريطانية , أن كمية نوم الطفل تؤثر على وزنه ونسبة الدهون في جسمه . فلقد وجدت الدراسة أن الأطفال الذين ينامون بشكل أقل في مرحلة ما قبل المدرسة هم أكثر عرضة لزيادة الوزن أو البدانة في عمر السبع سنوات. حتى و إن اُخذ في الاعتبار النظام الغذائي والعوامل الأخرى في نمط الحياة.

الجدير ذكراً, أن الوزن المكتسب معظمه يكون دهون وليس عضلات. و في تحليل الخبراء للدراسة أن حجم تأثير النوم كان أكبر مما هو متوقع. وبأن النتيجة كانت تتفق مع ما شوهد في بعض الأبحاث الأخرى التي تركز على هذه الفئة العمرية. كما و أن الدراسة لا تتمثل في الفترات الزمنية التي يكون فيها الطفل مستيقظاً في سريرة في منتصف الليل , حيث أن الصحو في منتصف الليل قد يكون شائعاً بين الأطفال في هذا السن. على سبيل المثال, الطفل الذي ينام 11ساعة لا يعتبر نومه سوى 9.5 ساعات وذلك بعد احتساب ساعات اليقظة في منتصف الليل. ولكن هذا الاختلاف في ساعات النوم لا يؤثر على النتيجة المكتشفة.

•           تتبع نوم الطفل و وزنه:

هذه الدراسة قامت على 244 طفل تتراوح أعمارهم بين 3-7 سنوات, وتمت عن طريق متابعة وقت نوم الطفل بانتظام و النشاط البدني و النظام الغذائي وكتلة الجسم وتوزيع الدهون. وخلافاً للدراسات السابقة التي تعتمد على الوالدين في مراقبة أطفالهم و مدة نومهم , هذه الدراسة قامت باستخدام جهاز قياس أكثر دقة وهو جهاز استشعار الحركة الذي يرتدي الأطفال حول خصورهم.

و وجد الباحثون أن متوسط ساعات نوم الأطفال هو 11 ساعة يومياً , ويتراوح بين كل الأطفال ما بين 9.5 إلى 12.5 كل يوم , بما في ذلك الغفوات. وحتى بعد حساب النظام الغذائي و النشاط البدني وغيرها من العوامل التي تؤثر على الوزن , ارتبطت ساعات نوم الطفل وكل ساعة إضافية يسجلها الطفل من عمر 3-5 سنوات مع هبوط حوالي نصف نقطة من مؤشر كتلة الجسم في سن السابعة. والأطفال الذين ينامون بشكل أقل يكتسبون وزن أكثر مقارنةً بالأطفال الذين ينامون بشكل أكثر. و لم يكن هناك أي اختلاف في العضلات بين الفريقين.

•           نصيحة لأولياء الأمور:

على الرغم من أن هذه الدراسة تثبت وجود صلة بين نوم و وزن الطفل , إلا أن لا تثبت أن قلة النوم سبب رئيسي لزيادة الوزن. ولهذا أعطى الباحثون نصيحة لولاة الأمور القلقين إزاء حالة أطفالهم. ولهذا نقول لهم بان متوسط ساعات النوم للأطفال بين 3-5 سنوات تتراوح بين11-13 ساعة. و إذا لم يصل الطفل لساعات النوم المطلوبة , فإنه ينبغي على الآباء النظر في العوامل المرتبطة بنمط الحياة والتي تعرقل روتين النوم العادي للطفل. ويجب التنويه إلى أنه من ضمن العوامل التي تؤثر على نوم الطفل في الوقت الحالي يدخل التلفاز و النشاط البدني.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً