حقن البوتكس يمكن أن تؤدي إلى ضعف العضلات

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!
حقن البوتكس يمكن أن تؤدي إلى ضعف العضلات
حقن البوتكس يمكن أن تؤدي إلى ضعف العضلات

بالرغم من حقيقة أن البوتكس Botox شائع الاستعمال كثيرا هذه الأيام، الا أن النتائج طويلة الامد لهذا العقار لم تدرس بعد. حيث اظهرت دراسة أجريت مؤخرا بأن الحديث عن أمان استعمال “حقنة الشباب” مبالغة بها بشكل واضح.

هذا وأثبت العلماء من جامعة Calgary في (كندا) بأن حقن البوتكس يمكن أن تؤدي إلى ضعف العضلات، خسارة الكتلة العضلية، واستبدال الكتلة العضلية  بالدهون. بالاضافة الى ذلك، لا تحدث هذه التغييرات فقط في العضلات المحقونة ولكن في مجموعات العضلات الأخرى أيضا. جوهريا، يقترح هذا البحث بأن الأشخاص الذين يفرطون في إستعمال البوتكس سيبدون أكبر سنا في النهاية من أولئك الذين لا يختارون إستعمال “حقنة الشباب”.

أثناء الدراسة، حقن العلماء عينة من الأرانب بالوتكس. في النهاية، خسرت الأرانب المحقونة أكثر من 50 بالمائة من كتلة عضلتهم.

وأثبتت الدراسة أنه بغض النظر عن التحذيرات لا زال الكثير من الناس يعتقدون بأن البوتكس علاج سحري بدون آثار جانبية. فعلى سبيل المثال، في عام 2009 أكثر من 2.5 مليون شخص قاموا باجراء بوتكس في الولايات المتحدة. وهذا توجه ضخم، لحقنة اصبحت في متناول الجميع باسعار معقولة. فالآن، حتى اصحاب الدخل المنخفض والمتوسط يمكن أن يدفع لقاء الحصول على حقنة بوتكس تكلف ما بين 300-600 دولار أمريكي.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً