لشعر أجمل .. إليك هذه المستحضرات الطبيعية والطبية

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!
لشعر أجمل .. إليك هذه المستحضرات الطبيعية والطبية

لشعر أجمل إليك المستحضرات الطبيعية والطبية

تعاني بعض النساء من تساقط الشعر، الأمر الذي يجعلهن قلقات يبحثن عن حلول لتفادي هذه المشكلة يقول الدكتور عبد الله بن صالح بن عبد الله المسعود ” استشاري أمراض وجراحة الجلد والليزر” أن هناك أسباب عديدة لتساقط الشعر منها الجانب الوراثي والعوامل الهرمونية وحالات التوتر والقلق كما أن فقر الدم وبرامج الحمية الغذائية وسوء التغذية تلعب دور هاما في تساقط الشعر.
وينصح “المسعود” بمراجعة الطبيب المختص لمعاينة فروة الرأس وإجراء التحاليل المناسبة ومن ثم إعطاء العلاج المناسب.
فيما يرى الدكتور عبد العظيم بن عبد اللطيف البسام “استشاري للأمراض الجلدية والتجميل والليزر ” أن تساقط الشعر قد يكون عارض، ويمكن أن يزول ويتحسن مع الوقت، وينصح بـ:
أولاً: التغذية الجيدة، مثلاً اللحوم، الخضروات، الفواكه.
ثانياً: إعطاء وقت كاف للنوم، بما يعادل 8 – 9 ساعات يومياً.

مستحضرات طبيعية لتنشيط نمو الشعر:
يؤكد الدكتور أيمن الحسيني أن علاج مشكلة سقوط الشعر يكون بتصحيح السبب المؤدي إلى ذلك، مبيناً أن تساقط الشعر بصفة عامة إذا كان كبيراً يعود إلى افتقاده للتغذية الكافية
ونصح ” الحسيني” بتنظيم الناحية الغذائية ليأخذ الشعر ما يكفيه من المغذيات الضرورية وذلك بالاهتمام بزيادة كمية البروتينات في الغذاء اليومي وتناول الحديد في حالة وجود أنيميا وتناول خميرة البيرة فهي غذاء غني بالبروتينات وفيتامينات (ب) بالإضافة إلى شرب كوب من عصير الجزر مع عصير ليمونة يومياً.
كما نصح “الحسيني” بالاهتمام بعمل حمام زيت متكرر للشعر واستخدام البلسم بعد كل غسل لمقاومة الجفاف وتوفير الرطوبة والليونة الكافية لأعواد الشعر
ومن المستحضرات الطبيعية التي نصح بها:
مستحضر من الفلفل الأسمر
المكونات:
– فلفل أسمر 10 جرامات.
– بذر ليمون 10 جرامات
– عصير الزنجبيل أو ماء عادي
التحضير والاستعمال:
تصنع عجينة من الفلفل الأسمر الناعم وبوردة بذر الليمون مع إضافة قدر مناسب من الماء أو عصير الزنجبيل وذلك أفضل. ثم توزع العجينة على فروة الرأس وخاصة بمناطق سقوط الشعر مع عمل تدليك بأطراف الأصابع لمدة 5 دقائق.
تبقى العجينة على الشعر لمدة ساعتين ثم يغسل الشعر بالشامبو.
تمتاز هذه العجينة بتأثير لاذع ينبه بصيلات الشعر الخاملة ويحفّزها على النشاط من جديد.

مستحضر من زيت الخروع لنمو الشعر
زيت الخروع من أفضل العلاجات الطبيعية التي تساعد على نمو الشعر وزيادة كثافته، ويمكن زيادة فعاليته بخلطه بصبغة اليود.. حيث تخلط كمية من الزيت مع كمية بسيطة من الصبغة ويعمل بهذا المستحضر تدليك لفروة الرأس وخاصة بالمناطق الخالية من الشعر.

مستحضر من لبن جوز الهند لنمو الشعر
يؤخذ العصير اللبني لنصف ثمرة جوز الهند ويضاف له عصير ليمونة ويستخدم هذا المستحضر في عمل تدليك لفروة الرأس ويترك المستحضر على فروة الرأس لمدة تتراوح بين 4-6 ساعات ثم يغسل الشعر بالشامبو.

مستحضر من الخس والسبانخ لوقف سقوط الشعر:
المكونات:
2 فنجان من أوراق الخس الخضراء المقطعة.
2 فنجان من أوراق السبانخ المقطعة.
2 فنجان من الماء.
التحضير والاستعمال:
تضرب المكونات في الخلاط ويوزع المستحضر الناتج على فروة الرأس ثم يلف الشعر بالفوطة. يجري ذلك في المساء قبل النوم.. وفي الصباح تُزال الفوطة ويغسل الشعر بالماء.

مستحضرات طبية لعلاج تساقط الشعر
يقول الدكتور عبد الله بن صالح بن عبد الله المسعود ” استشاري أمراض وجراحة الجلد والليزر” في حال كان التساقط وراثياً فإن العلاج يتطلب وقتاً طويلاً وينصح “المسعود” في هذه الحالة باستخدام فيتامينات داعمة تحتوي الزنك واستخدام بخاخ -المينوكسيديل- الموضعي يوميا لمدة ثلاثة أشهر وربما تتطلب الحاجة لاستعمال إبر الميزوثيرابي، كما نصح باستخدام كريمات طبية لتغذية الشعر مثل كريم ( فيلابورغيني )الخاص بذلك
وأكد الدكتور أيمن الحسيني من جهته على أن عقار مينو كسيديل من العقاقير الحديثة التي تساعد على وقف سقوط الشعر وإنبات شعر جديد ويمكن استخدامها للرجال والنساء، مبيناً أن هذا العقار من العقاقير الخافضة لضغط الدم المرتفع، واكتشف بالمصادفة أنه يحفز على إنبات شعر جديد ويوقف أو يبطئ حدوث الصلع، وعندما اختبر هذا العقار على نطاق واسع حدث إنبات للشعر في حوالي 25% من حالات الصلع وخاصة في منطقة “التاج” أي أعلى الرأس.
أما في حالة الصلع فينصح كل من الدكتور عبد العظيم بن عبد اللطيف البسام والدكتور أيمن الحسيني بالعلاج الجراحي للمنطقة المتأثرة حيث يقوم الطبيب بزراعة بعض بصيلات الشعر بالجزء الخالي وتؤخذ هذه البصيلات من منطقة أخرى غنية بالشعر.


 

‫0 تعليق

اترك تعليقاً